مجلة الناقد للدراسات السياسية
Volume 5, Numéro 2, Pages 274-292
2021-10-29

الجامعات الجزائرية واستراتيجية تجويدها وفق منظومة التصنيفات العالمية (دراسة في البنية والتحديات)

الكاتب : الكر محمد . طليبي خيرة .

الملخص

إن الدارس والمتمعن في قضايا التعليم العالي يدرك أن التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تعرفها معظم بلدان العالم تؤثر بشكل أو آخر في نمطية التعليم العالي وأشكاله، لا سيما مع العولمة وافرازاتها التي جعلت قضية التعليم احدى منطلقاتها الثقافية والحضارية كما أن انتشار التكنولوجيا ووسائل الاعلام ساهم في تقارب الأفكار وتبادل وجهات النظر حول اشكالاتها ولعل من اهمها قضايا التصنيفات العالمية وتجويد مخرجات الجامعة التي تزايد الاهتمام بها فأمست بذلك الحكومات بين خيارين وهو التغاضي عما يدور حولها من طروحات فرضتها عولمة التعليم العالي أو المضي قدما في فتح المجال أمام الاهتمام بها والدخول ضمن غمار المنافسة والوصول الى المعايير العالمية التي تفرضها مختلف التصنيفات وايجاد الاستراتيجيات الأساسية للانتقال نحو التميز ، وفي هذا السياق يجب على الجامعات الجزائرية أن تكون ضمن منظومة التصنيفات العالمية بانتهاج استراتيجيات علمية ومدروسة

الكلمات المفتاحية

الجامعات الجزائرية ; استراتيجية التجويد ; التصنيفات العالمية ; التحديات