بحوث سيميائية
Volume 9, Numéro 2, Pages 66-83
2021-10-28

مأزق الهُويّة في الغلاف الروائي: قراءة في أغلفة روايات الكاتب عصام أبو شندي

الكاتب : الأحمدي مجدي .

الملخص

تقف الدراسة على عتبة الغلاف الروائي في روايات: (دماء على الجدران-أيتام وقطط-سائرون إلى هناك-ملابس عسكرية-فضيحة في شريحة)، للروائي عصام أبو شندي، إذ تحاول الدراسة الوقوف على مأزق الهُويّة في عتبة الغلاف من خلال محورين، هما: البعد البصري المتمثّل في الرسومات والصور والألوان، والبعد اللغوي المُتعلّق بالعنوان، وما ينطوي عليهما من دلالات تُفضي إلى تشكّل هذا المأزق. خلصت الدراسة إلى الكشف عن مأزق الهُويّة من خلال سيطرة الضبابية على الغلاف الروائي، وذلك بسبب سيطرة الألوان ذات الدلالات النفسية المؤلمة، إضافة إلى رسومات وصور تحمل في ثناياها الخواء والفقد، والبحث المستمر، فبين التشظّي، والبحث عن الهُويّة، وحالة الشتات، تجلّى المأزق في الغلاف الروائي، والعنوان. The study is on the threshold of the novelist cover in novels: "Blood on the Walls; Orphans and Cats; Walking There; Military Clothes; Scandal in a Slide", by the novelist Essam Abu Shendi, as the study attempts to identify the dilemma of identity on the cover threshold through two axes: the visual dimension of drawings, images, and colors, the linguistic dimension of the title, and the implications for the meaning shaping this dilemma. The study concluded to reveal the dilemma of identity through the control of the misty on the novelist cover, due to the control of colors with painful psychological connotations, in addition to drawings and images bearing in the fold of emptiness and loss, and continuous search, between fragmentation, the search for identity, and the state of the diaspora, the dilemma manifested in the narrative cover, and the title.

الكلمات المفتاحية

مأزق الهُويّة-الغلاف الروائي-الألوان-الرسومات-العنوان. ; Identity Dilemma - Narrative Cover - Colors - Graphics - Title