مجلة العلوم القانونية و السياسية
Volume 12, Numéro 2, Pages 328-349
2021-09-28

الأزمة اليمنية صراع بين قوى إقليمية بأدوات محلية / The Yemeni Crisis: A Struggle Between Regional Powers With Local Tools.

الكاتب : بوسكران فاطمة الزهراء .

الملخص

ملخص: شهد اليمن منذ بداية تأسيسه حالة من عدم الاستقرار السياسي بسبب عدد من العوامل المتشابكة سواء داخليا أو خارجيا، و التي تعمل على ديمومة الصراع و استمرارية العنف و الاقتتال، فالأزمة اليمنية لم تبق في إطار داخلي بين أطراف محلية بل أصبحت مسرحا للصراع بين القوى الإقليمية، وعليه فإن ورقتنا البحثية هذه تهدف إلى رصد وتحليل سياسات الدول الإقليمية وتحديدا إيران والسعودية حيال الأزمة اليمنية، وعليه تأتي إشكالية بحثنا على الشكل التالي: كيف وظفت القوى الإقليمية الفواعل المحلية اليمنية في صراعها الرامي لبسط النفوذ و السيطرة على المنطقة العربية؟ وكيف ساهم ذلك في تعقيد الأزمة اليمنية؟ Abstract: Since the beginning of its establishment, Yemen has witnessed a state of political instability due to a number of intertwined factors, whether internally or externally, that perpetuate the conflict and the continuity of violence and fighting. The Yemeni crisis did not remain within an internal framework between local parties, but rather became a scene of conflict between regional powers. Accordingly, this research paper aims to monitor and analyze the policies of regional countries, specifically Iran and Saudi Arabia, regarding the Yemeni crisis.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اليمن؛ الأزمة؛فواعل محلية ؛إيران؛السعودية ; key words: Yemen, the crisis, Local factors, Iran, Saudi Arabia.