مجلة سوسيولوجيا
Volume 5, Numéro 2, Pages 150-166
2021-10-27

الحق في التعليم عند الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في التشريع الجزائري

الكاتب : ميرود خديجة سلمى .

الملخص

من بين فئة ذوي الاحتياجات الخاصة نجد الأطفال الذين يعتبرون فئة من المجتمع يتساوون في الحقوق مع أقرانهم من الأطفال، لكن أهم حق يتمتعون به هو الحق في التعليم الذي يعتبر الركيزة الأساسية لنموهم السليم و الاندماج داخل المجتمع و الاعتماد على النفس و تطويرها على نحو الأفضل ،حيث نجد في إطار تنظيم الحق في التعليم لدى هذه الفئة ان الجزائر وضعت العديد من التشريعات و التي نجد منها الدستور الجزائري لسنة 2020 و كذا القانون رقم 02-09 المتعلق بحماية الأشخاص المعوقين و ترقيتهم و غيرها من القوانين الأخرى التي تسهر على تنظيم هذا الحق و كيفية التحاق هذه الفئة بالمدارس . Among the groups with special needs, children are considered to have equal rights with their children, but the most important right they enjoy is the right to education, which is the fundamental foundation for their healthy development, social integration, self-reliance and better development. As part of the organization of the right to education in this category, Algeria has enacted numerous laws, including the Algerian Constitution of 2020 and Act No. 02.09 on the protection of persons with disabilities.

الكلمات المفتاحية

الأطفال، ذوي الاحتياجات الخاصة ،الدستور ، القانون 02-09 ; Children; Special Needs; Constitution; Law 02-09