مجلة سوسيولوجيا
Volume 5, Numéro 2, Pages 17-32
2021-10-27

اتجاهات الأساتذة نحو التلاميذ ذوي الشلل الدماغي المدمجين في المدارس العادية - دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة باتنة -

الكاتب : زعرور لبنى . سماش فيروز .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة اتجاهات الأساتذة نحو الأطفال ذوي الشلل الدماغي المدمجين في المدارس العادية، والتعرف أيضا على الفروق بينهم حسب متغير الجنس (ذكور/ إناث) والمؤهل العلمي وكذا سنوات الخبرة، ولتحقيق الهدف من الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته موضوع البحث، واعتمدنا على الاستبيان الذي قام بإعداده "محمد أحمد بعيرات، إبراهيم الزريقات". (بعد أن تم تقنينه وتعديله من طرف الباحثتان لكي يتلاءم مع عينة وطبيعة الدراسة)، على عينة قوامها (30) أستاذا وتم تطبيقه في بعض الابتدائيات لمدينة باتنة، وبعد المعالجة الإحصائية بالبرنامج الإحصائي "SPSS" النسخة (2000) وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: لا توجد فروق بين اتجاهات الأساتذة نحو التلاميذ ذوي الشلل الدماغي المدمجين في المدارس العادية تبعا لمتغير الجنس، توجد فروق بين اتجاهات الأساتذة نحو التلاميذ ذوي الشلل الدماغي المدمجين في المدارس العادية تبعا لمتغير المؤهل العلمي، لا توجد فروق بين اتجاهات الأساتذة نحو التلاميذ ذوي الشلل الدماغي المدمجين في المدارس العادية تبعا لمتغير سنوات الخبرة. This research aims at knowing the teachers’ trends towards the pupils with cerebral palsy integrated within the normal schools through relying on the descriptive analytical method, since it’s appropriate to the research topic. We’ve relied on the survey, which was prepared by Mohammed Bairat and Ezzaraiqat, and it has been modified by the two researchers in order to be conducive with the study sample and nature. It has been applied on a sample of 30 individuals at some primary schools in Batna city. After the statistical process, the study has attained the following results: there’re no differences between the teachers’ trends towards the pupils with cerebral palsy integrated within the normal schools according to the gender variable, and there’re differences between the teachers’ trends towards the pupils with cerebral palsy integrated within the normal schools according to the educational qualification variables. There’re no differences between the teachers’ trends towards the pupils with cerebral palsy integrated within the normal schools according to the years of experience variable.

الكلمات المفتاحية

الاتجاه ; الشلل الدماغي ; الدمج ; التلاميذ المدمجين