أبحاث إقتصادية معاصرة
Volume 4, Numéro 2, Pages 292-311
2021-10-26

الاتجاهات العاطفية للمستهلك نحو الاعلان عن المنتجات المثيرة للجدل وأثرها على السلوك الشرائي - دراسة تحليلية لعينة من المستهلكين بمدينة الجزائر -

الكاتب : حفصي هدى .

الملخص

ملخص: يهدف هذا البحث الى دراسة طبيعة الاتجاهات العاطفية للمستهلك الجزائري نحو الاعلان عن المنتجات المثيرة للجدل، وكذا معرفة الأسباب التي تجعل من الاعلان عنها مسيئا وهجوميا، ومن ثم تحديد طبيعة العلاقة والأثر لهذه الاتجاهات على نية السلوك الشرائي. لهذا الغرض تم اجراء استطلاع لعينة عشوائية مكونة من 385 مستهلك في مدينة الجزائر من خلال أداة الاستبانة. كشفت نتائج الدراسة أن هناك اتجاه عاطفي ايجابي لدى الجزائريين نحو الاعلان عن منتجات الصحة والرعاية مما يولد نية الشراء، بالمقابل كان اتجاههم العاطفي سلبي نحو باقي المنتجات وعلاقة عكسية مع نية الشراء. وعليه نوصي بضرورة احترام القيم الثقافية وعادات المجتمع عند تصميم الاعلانات واختيار المنتجات بما يتوافق معها لتفادي تكوين الاتجاهات السلبية الّتي تضر بالمؤسسة ومنتجاتها. Abstract: this research aime to study the nature of emotional attitude of the algerian consumer towards advertising controversial products, and then determine the impect of this attitude on the intention of purchsing. For this purpose, a survey was conducted for a random sample of 385 consumers in the city of Algiers. The results of the study revealed that there is a positive emotional tendency among Algerians towards advertising health and care products. in contrast their emotional attitude was negative towards the rest of the proposed products. Accordingly, we recommend the need to respect the cultural values and customs of society when designing advertisements and choosing products.

الكلمات المفتاحية

الاعلان ; المنتجات المثيرة للجدل ; المستهلك ; الاتجاهات العاطفية ; نية الشراء