مقاربات فلسفية
Volume 1, Numéro 2, Pages 159-176
2014-06-04
الكاتب : زهية عتوتي .
لقد شكلت فلسفة التربية والتعليم هاجس المنظرين والفاعلين التربويين على اختلاف مشاربهم وتعدد مدارسهم، وفي هذا السياق قدمت مقاربات متباينة في منطلقاتها وغاياتها في بعدها التأسيسي القائم على نتائج دراسات نفسية راهنت على الرأسمال البشري فاستثمرت في تطوير المدرسة بما هي فعل تربوي يعد بالكثير. من هنا "يقدم علم النفس التربوي إسهاما واضحا في المنهج من خلال نظريات التعلم المتعددة التي عالجت هذا المفهوم من زوايا مختلفة، والظروف التي يمكن أن يحدث فيها التعلم الفعال ومن هذه المفاهيم التكرار والممارسة والدافعية وغيرها،وفي هذا السياق نمير بين مقاربتين أساسيتين، مقاربة التدريس بالأهداف، في مقابل مقاربة التدريس بالكفاءات.
المقاربة بالأهداف .التدريس الفلسفة في التعليم الثانوي .المقاربة الكفاءات،المقال الفلسفي
جدي مليكة
.
ص 121-129.
مامي زرارقة فيروز
.
زعبوب سامية
.
ص 64-79.
أمال مقدم
.
فتيحة فوطية
.
ص 49-82.
سامي مباركي
.
لويزة فرحاتي
.
ص 30-40.