مقاربات فلسفية
Volume 1, Numéro 2, Pages 145-158
2014-06-04

المقال الفلسفي وتعليمية المقاربة بالكفاءات

الكاتب : شريف الدين بن دوبه .

الملخص

تطرح طبيعة التفلسف اعتراضات عديدة أمام تقنين العملية التعليمية في الفلسفة، على قاعدة الحرية والاستقلالية التي يصبو إليها العمل الفلسفي، ولذا عمل علماء التربية على تكييف تعليمية الفلسفة وفقا لطبيعة الحقل المعرفي، والتي في الأصل مسألة بديهية حيث أن مراعاة القابليات الفردية لدى المتعلم مع طبيعة القضايا المقدمة في الحقل التعليمي، أمر واجب.واستقراء التعليمية الفلسفية عبر تاريخ الفلسفة يكشف عن وجود مناهج فلسفية عديدة، رسّخها الفلاسفة عبر التاريخ بدءا بتعليمية الحوار السقراطي، الذي كان يقوم على مسلّمة رئيسة هي امتلاك الجميع للحقيقة، والتفلسف هو آلية مساعدة لاستخراج الحقيقة من دفائن العقول.

الكلمات المفتاحية

المقال الفلسفي ، تاريخ التعليمية في الجزائر، الكفاءة ، تعليمية المقاربة بالكفاءات