مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات
Volume 3, Numéro 1, Pages 236-251
2018-06-30

محددات استخدام تكنولوجيا التصال و المعلومات في العملية التعليمية بالجامعة - دراسة ميدانية على عينة من الاسر الجزائرية -

الكاتب : آسية بوطهرة .

الملخص

شهد الربع الأخير من القرن العشرين تحولات جذرية وعميقة، وكان لثورة المعلومات و الاتصالات دور الريادة في هذا التحول فهي مكنت الانسان من فرض سيطرته على الطبيعة الى حد اصبح عامل التطور المعرفي (التكنولوجي) أكثر تأثير في الحياة من بين العوامل الاخرى فباتت المعلومات في ذلك موردا استراتيجيا جديدا تحركه تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات التي دفعت العالم الى الانتقال من المجتمع الصناعي الى مجتمع المعلومات فتغلغلت ثورة المعلومات و التكنولوجيا في مختلف جوانب الحياة كافة كالتجارة و السياسة و التربية و التعليم هذا الأخير الذي يمثل اهم القطاعات التي استفادت من التكنولوجيات الحديثة وذلك من خلال محاولة دمجها في العملية التعليمية مما نتج عنه العديد من الانماط الجديدة من العلم والتي اساسها الوسائل التكنولوجية، ولعل الجامعة الجزائرية هي الأخرى من بين الجامعات التي ادركت ضرورة الانضمام الى مسايرة هذا التطور التكنولوجي بالاستفادة من تجارب البلدان التي نجحت في هذا المجال في العمل على ادماج هذه التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية فظهرت بذلك العديد من الأشكال الجديدة كالتعليم الالكتروني، الافتراضي، التعليم على الخط وغيرها من الانماط التي شرعت العديد من الجامعات الجزائرية في الخطوات الأولى لتجسيد مثل هذه المشاريع وتطبيقها وسنحاول من خلال هذا المقال التعرف على اهم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية بالجامعة الجزائرية التي تعد من أهم محددات الارتقاء بالعملية التعليمية في وقتنا الراهن.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا الاتصال و المعلومات، العملية التعليمية، الجامعة الجزائرية