مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات
Volume 3, Numéro 1, Pages 32-58
2018-06-30

فاعلية برنامج إرشادي قائم على التدريب التوكيدي في تحسين مهارات السلوك القيادي لدى طلبة الفرق و الانشطة الطلابية

الكاتب : مصلح مسلم المجالي .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على مستوى مهارات السلوك القيادي لدى طلبة الفرق و الانشطة الطلابية واختبار فاعلية برنامج ارشادي قائم على التدريب التوكيدي في تحسين السلوك القيادي لديهم، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للإجابة على الأسئلة الوصفية، والمنهج شبه التجريبي ذو العينة الواحدة لفحص فرضيات الدراسة التجريبية، تكون مجتمع الدراسة من (230) طالبا وطالبة من طلبة الفرق الطلابية بجامعة مؤتة، وتم تطبيق مقياس السلوك القيادي من أعداد الباحث على عينة قوامها (117) طالبا وطالبة للتعرف على مستوى امتلاكهم لمهارات السلوك وفحص دلالة الفروق العائدة لمتغيري الجنس ونوع الكلية (انسانية، علمية)، وتمثلت العينة التجريبية في (10) طلاب ممن اظهروا مستوى منخفض في سلوك القيادة، وبعد تطبيق البرنامج الأرشدي القائم على تنمية وتحسين المهارات التوكيدية من أعداد الباحث واجراء التحليلات الإحصائية، أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى امتلاك طلبة الفرق الطلابية للسلوك القيادي كان (متوسطا) وظهرت فروق دالة احصائيا بين الذكور و الاناث لصالح الذكور في حين لم تظهر فروق تعود لنوع الكلية، واظهرت النتائج الدراسة التجريبية، فروق دالة احصائيا بين التطبيق القبلي و البعدي لصالح قياس البعدي. وهذا ما يؤكد فعالية البرنامج الارشادي، في حين لم تظهر فروق دالة احصائيا بين القياس البعدي و التتبعي مما يؤكد استمرارية فاعلية البرنامج وفنياته المستخدمة في المحافظة على مستوى السلوك القيادي لديهم خلال فترة المتابعة، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث عددا من التوصيات

الكلمات المفتاحية

البرنامج الارشادي، السلوك القيادي، السلوك التوكيدي، الأنشطة الطلابية