الإحياء
Volume 21, Numéro 2, Pages 715-738
2021-10-24

السياسة الثقافية الفرنسية في موريتانيا خلال الفترة الاستعمارية (1903-1960م)، التعليم مثالا.

الكاتب : بالعجال أحمد .

الملخص

تتناول هذه الورقة جانبا مهما من السياسة الثقافية الفرنسية في موريتانيا، وهو جانب المدرسة الفرنسية، التي نبتت في خضم صراع الاحتلال/المقاومة، الهوية/التغريب؛ الرفض/المناورة، وضمن أهداف الطرف الأقوى وتمسك المهزوم بمكتسباته التاريخية المتمثلة في هويته وتعليمه الأصلي؛ الأمر الذي جعل المدرسة تعدّ استمرارا لمحاولات الاخضاع والمقاومة. وعليه فهذه الورقة تحاول البحث في كيفية تمكين المستعمر الفرنسي لتعليمه ولغته، وكذلك النظر في الوسائل والأهداف والنتائج ووقعها على الأهالي المستعمرين، الذي رزئوا في تعليمهم التقليدي ولم ينالوا تعليما عصريا استعماريا كافيا. This paper deals with an important aspect of French cultural policy in Mauritania, which is the French school, that grew up during the colonialism/resistance, identity/alienation and rejection/manipulation struggle. With the objectives of the stronger party and the adherence of the defeated one to his historical acquisitions represented in his identity and original education, the school became a continuation of the attempts to subjugate and resist. Accordingly, this paper tries to lookout how the French colonialist empowered his education and his language, as well as to consider the means, objectives, results and their impact on the colonized people, who were tied in their traditional education and did not receive an adequate colonial modern education.

الكلمات المفتاحية

موريتانيا؛ السياسة الثقافية؛ التعليم؛ المحظرة؛ مبدأ المدرسة. Mauritania; Cultural policy; Education; Mahdhara; School principle.