الإحياء
Volume 21, Numéro 2, Pages 417-436
2021-10-24

المدرسة الصوفية المَدْيَنِيَّة بالغرب الإسلامي .. الروافد والامتدادات

الكاتب : شاعو خليل . قالة شهر الدين .

الملخص

الملخص: تحاول هذه الدراسة التركيز على أشكال ونتائج التواصل الثقافي بين أقطار العالم الإسلامي مشرقا ومغربا، فمن خلال دراسة روافد وامتدادات المدرسة الصوفية المدينية؛ باعتبارها خلاصة التجربة الصوفية ببلاد المغرب ونتاج طبيعي لتفاعل المشرق والمغرب، وإذ يعدّ التصوف محركا أساسيا للتّاريخ الدّيني والاجتماعي، وجب تسليط الضوء على خلاصة الحركة الصوفية ببلاد المغرب خلال القرن السادس الهجري؛ الممثلة في مدرسة أبي مدين شعيب. ومن نافلة القول؛ فالتّواصل الثقافي ما بين هذه الأقطار، خلق تجاذبات وتفاعلات في ميدان التصوف، ممّا رسم اتجاهات وتيارات؛ ومن ثمّة تجلّي مدارس أطّرت الحركة الصوفية بالغرب الإسلامي عموما، وكما أسلفنا فإن التطور الحادث بالمشرق له انعكاساته بالمغرب. فالغرب الإسلامي قد انتظم في تيارات واتجاهات صوفية طيلة الفترة ما بين القرن (3هـ-6هـ/ 9م-12م)، تبلورت بالمدارس الصوفية الكبرى، شكّلت رافدا مهمّا للحركة الصوفية فيما يلي ق 6هـ/ 12م، بحيث يتفق كثير من الباحثين على أنّ "المَدْيَنِيَّة" هي خلاصة جامعة لذات التجربة بالغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط. الكلمات المفتاحية: المَدْيَنِيَّة؛ التّصوف؛ الغرب الإسلامي؛ الأندلس؛ التّاريخ الدّيني والاجتماعي؛ Abstract: This study attempts to focus on the forms and results of cultural communication between the countries of the Islamic world, in the East and the West, by studying the tributaries and extensions of the Madianiya Sufi school. As it is the summary of the mystical experience in the Maghreb and a natural product of the interaction of the East and the Maghreb, and since Sufism is considered a fundamental engine of religious and social history, it is necessary to shed light on the summary of the Sufi movement in the Maghreb countries during the sixth century AH. Actress in Abi Madian Shoaib School. In short, we say that the cultural communication between these poles creates interactions in Sufism field; which drew out many directions and streams. As Result many school were created to organize the Sufism movement in west Islamic in general. As we are mentioned, the development in the east has many consequences on the west, and this is approved in many studies that surveyed the features if each school and stream. To sun up, The West Islamic become organized under many Sufism schools during Century (3-6 AH / 9-12 AD), The Madianiya school was the global work for this experience in West Islamic during the Middle Age (era). key words: Madianiya; Sufism; West Islamic; the religions and social history; Andalusia; Islamic Maghreb;

الكلمات المفتاحية

المَدْيَنِيَّة؛ التّصوف؛ الغرب الإسلامي؛ الأندلس؛ التّاريخ الدّيني والاجتماعي؛ ; Madianiya; Sufism; West Islamic; the religions and social history; Andalusia; Islamic Maghreb;