الممارسات اللّغويّة
Volume 12, Numéro 3, Pages 137-155
2021-09-30

إستراتيجية التدريس بالفكاهة في تعليمية الدرس اللغوي العربي - دراسة في الوظائف البيداغوجية وآلياتها -

الكاتب : براهمي إبراهيم .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان أهمية الفكاهة في تعليمية الدرس اللغوي العربي؛ وجعل هذا المسلك البيداغوجي سبيلا فاعلا للمتعة الهادفة في تقديم النشاطات اللغوية المختلفة المرتبطة بتعلم اللغة العربية واستعمالاتها. وقد أكدت الدراسات التربوية المعاصرة مبلغ التوفيق في نجاح العملية التعليمية؛ إذا اتصف الدرس اللغوي بروح الفكاهة والمرح؛ لما يتركه من أثر من بث الإحساس بالسعادة والمرح في وجدان الأطفال؛ ويذهب عنه ملل تتابع الدرس وتواليها، وصعوبات انجاز العمليات الإدراكية الذهنية المختلفة واستيعابها. في هذه الدراسة محاولة لإعادة طرح عديد التساؤلات الهادفة إلى استكشاف الأبعاد التربوية والنفسية للفكاهة والمرح في تعليمية أبواب الدرس اللغوي العربي؛ وما يصحب ذلك من مظاهر إثارة الدهشة والبهجة والسرور في نفس المتعلم؛ وأن من صفات المدرس الناجح الاتصاف بالتلطف والروح المرحة؛ - وفي غير إسفاف- في أدائه التربوي في حجرة الدرس. Abstract: This study aims to demonstrate the importance of humor in teaching the Arabic language, and making this pedagogical approach an effective way to have fun aiming at presenting the various linguistic activities related to learning the Arabic language and its uses. Contemporary educational studies have confirmed the amount of success in the educational process if the language lesson is characterized by a sense of humor and fun, since this latter leaves a trace of happiness and joy in the minds of children who get rid of the boredom of studying, and the difficulties of completing, grasping and understanding the various cognitive mental processes. In this study, an attempt is made to re-ask many questions aimed at exploring the educational and psychological dimensions of humor and fun in teaching the Arabic language lesson and what accompanies it as manifestations of astonishment, joy and pleasure in the learner's soul. bearing in. mind that the qualities of a successful teacher include kindness and a sense of humor; - And without exaggeration- in his educational performance in the classroom.

الكلمات المفتاحية

الکلمات المفاتيح: الفكاهة، الإمتاع، الآليات، الوظائف البيداغوجية، التعليمية، الدرس اللغوي العربي. ; humor, entertainment, mechanisms, pedagogical functions, didactics, the Arabic language lesson.