مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 12, Numéro 4, Pages 522-539
2021-10-01

دور السياحة الالكترونية في التنمية المستدامة للمنتج السياحي وترويجه - مع الإشارة إلى حالة الجزائر-

الكاتب : ماضوي عبد العزيز . أحداد موراد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز السياحة الالكترونية كمفهوم جديد وعامل مهم ورئيسي في تحقيق التنمية المستدامة من خلال التعريف والترويج بالمنتج السياحي، والتأكيد على أهميتها في توفير كافة التسهيلات لتوصيله إلى المستهلك السائح الحالي والمرتقب والتأثير عليه في شراء المنتج السياحي. وقد توصلت الدراسة إلى أن السياحة الالكترونية في الجزائر لا زالت محدودة لوجود مشاكل عديدة تعترض طريقها و من أبرزها عدم وجود بنية تحتية مناسبة للاتصالات الحديثة، و كذا ضعف الاستخدام البنكي في العمليات المالية المتعلقة بها، إلى جانب عدم الاعتماد على اللغة الانجليزية التي تعتبر من أكثر اللغات العالمية استعمالا للترويج السياحي في المواقع الالكترونية المتخصصة، وكذا ضعف التأهيل البشري لتسيير مواقع تضمن التنافسية العالمية وتكون مفتاحا لبروز الوجهة السياحية الجزائرية وانطلاقها نحو العالمية، مما يفرض على الحكومة الاهتمام بهذا الخيار إذا ما أرادت تسويق المنتج السياحي الجزائري وبالتالي تطوير الوجهة السياحية للجزائر وإعطاءها المكانة الحقيقية واللائقة بها. كلمات مفتاحية: سياحة الكترونية، ترويج سياحي الكتروني، منتج سياحي، تنمية مستدامة. تصنيف JEL : L81، L83، L86 Abstract: This research paper aims to highlight e-tourism as an important and main factor in achieving sustainable development through introducing and promoting the tourism product, and emphasizing its importance in providing all facilities to deliver it to the current and potential tourist consumer, influence him to purchase it, choose the tourist destination in it, thus seek to achieve effective and influential promotion. The study found that e-tourism in Algeria is still limited due to many problems.The most prominent one is the lack of a suitable infrastructure for communications, as well as the weakness of banking use in financial operations related to it, In addition, e-tourism doesn’t rely on the English language, which is one of the most used global languages for tourism promotion in specialized websites, as well as the lack of competencies in managing sites that assume global competitiveness and be a key to the emergence of the Algerian touristic destination and shift towards the world, which will force the government to pay attention to e-tourism whether it wants to develop its own destination and gives it the right place Keywords: E-Tourism, Electronic Touristic Promotion, Touristic Production, Sustainable Development. Jel Classification Codes: L81، L83، L86.

الكلمات المفتاحية

سياحة الكتر ; نية ; تر ; يج سياحي الكتر ; ني ; منتج سياحي ; تنمية مستدامة