الممارسات اللّغويّة
Volume 7, Numéro 4, Pages 145-152
2016-12-01

لماذا تــدنَّى مستوى اللغة العربية في مدارسنـــا؟

الكاتب : عبد الناصر بوعلي .

الملخص

يشتكي المشرفون على قطاع التربية يوميًا من ازدياد مستمر في ضعف مستوى اللغة العربية لدى أبنائنا، وقد خرجت هذه الشكاوى عن نطاق رجال التربية والتعليم فأصبح يحس بها المجتمع برمته؛ لدى الأولياء وفي المعاملات الإدارية والمراسلات وكتابات الطلبة على اختلافها وتنوعها وفي النشاط اللغوي المنطوق من قراءة وتعبير وتواصل. وإذا كانت الأمم الأخرى تعلن حالة الاستنفار عند تفشي الفساد اللغوي ويتألم المثقفون، ورجال العلم عندما يلاحظون ناشئتهم وقد انتابها الخطأ نطقا وكتابة، فيبادرون إلى عقد الملتقيات وتدارس الأسباب والبحث عن الحلول الناتجة، فإننا نرى العكس في بلدنا وكأن الأمر يدخل في نطاق ما هو مألوف من السلوك رغم أنه يستفحل أمره يوما بعد يوم.

الكلمات المفتاحية

تعليم اللغة- الضعف اللغوي

لماذا هي خالدة خلود الإنسان ؟

قباوة فخر الدين   . 
ص 06-28.