الممارسات اللّغويّة
Volume 7, Numéro 4, Pages 125-144
2016-12-01

تعليمية النحو العربي بين النظرية والتطبيق السنة الأولى من الطور الثانوي ـ نموذجا

الكاتب : إسماعيل ونوغي .

الملخص

يهدف المقال إلى الفصل بين مفهومين أساسين لهما علاقة بتدريس النحو العربي؛ هما: النحو العربي أو علم النحو، والنحو التعليمي أو تعليم النحو العربي؛ أما الأول: فيعني تلك القواعد النحوية العربية النظرية التي تمثل كيان اللغة العربية وأركانها الأساسية، وأما الثاني فيتمثل في الجانب التطبيقي لتلك القواعد والأسس، واخترت أن يكون تعليم النحو العربي في الثانوية أنموذجا لتوضيح تلك الحدود لخطورة تلك المرحلة وأهميتها.

الكلمات المفتاحية

التعليمية- النحو العربي_ النرية_ التطبيق_ تعليم ثانوي