أوراق
Volume 1, Numéro 1, Pages 221-248
2019-03-15

الكفاءة التواصلية من خلال تعليمية النّصوص، في الثانوية الجزائرية

الكاتب : محمد الصالح أنصر .

الملخص

تستثمــــر اللســــــانيات التعلــــــــــــيمية مخرجات اللسانيات النظرية في إطـــــــــار تعليميــــة اللغة، بشكــــل يظهر فيه جليا السعي وراء تظافر وتكامل تلك المخرجات: تواصلا، ونصية، وتداولا، من أجل نجاعة أكبر في تعليمية اللغة، ولعل المقاربة التواصلية أبرز تمثّلات هذه الرؤية قائمة على أساسها الأول، وهدفها الوحيد، وهو بناء الكفاءة التواصلية. وفي هــــذا الإطار تأتي هذه الــــــورقة لتبحث في إشكالــية علاقــة النّص بلغته، ومـــــــــدى انعكاس ذلك عــلى منهجية تعليمه؟ ثم كيف يسهم نشاط النّصوص في بناء الكفاية التواصلية للمتعلم؟ واعتمادا على ما يمنحه علم النّص من أدوات، يخلص البحث إلى أن اللغة ممارسة واستعمال، ولكي تؤدي وظيفتها التواصلية لا بد من تعليمها وفقا لخاصيتها هذه. ومع وضعيات التواصل المتعددة تؤدي النّصوص وظيفة بالغة الأهمية في تعليم توظيف اللغة تبعا لمقامات التواصل المختلفة. Abstract Linguistic performance invests in the outputs of the Linguistic Competence within the framework of didactics. For greater efficiency in this latter, it clearly demonstrates the Collaboration and integration of these outputs: debate, written or spoken communication. The current research investigates the relationship of the text to its language, and the extent of this reflection on its teaching methodology. How does the text activity contribute to developing the learner’s communicative competence? Based on the findings, it can be concluded that depending on what the text science provides, language is both practice and use. Nevertheless, the language must be taught to perform its communicative function. In order to ensure the attainment of communicative competence, we rather need to focus on actual communication performance within naturally occurring contexts.

الكلمات المفتاحية

الكفاءة التواصلية؛ تعليمية النصوص؛ الثانوية الجزائرية؛ Communicative Competence ; Teaching Texts;Algerian High School