مجلة الدراسات الأكاديمية
Volume 3, Numéro 3, Pages 78-93
2021-09-30

الخلفية البيداغوجية للنظرية المعرفية وكيفية تطبيقها في العملية التعليمية - البنائية أنموذجا-

الكاتب : بختة عبد العزيز . خديجة لقرع .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى التعريف بالنظرية المعرفية ومن بعدها تبيان الدّور الأساسي للنظرية البنائية في العملية التّعليميّة، وعرض تطبيقاتها التّربويّة والمقاربة التي تعمل على تفعيلها وذلك من خلال خلفيتها البيداغوجيّة ألا وهي مقاربة التّدريس بالكفاءات، وهذا لما لهذه الأخيرة من أهمية وفاعليّة تطبيقها فيالمناهج التّعليميّة في جميع المراحل، بالنسبة للمعلّم والمتعلّم حيث جعلت المتعلّم محور العمليّة التعليميّة فنجده يبحث، يكتشف.

الكلمات المفتاحية

المعلم، المتعلم، النظرية المعرفية، النظرية البنائية، الخلفية البيداغوجية للنظرية.