مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 4, Numéro 2, Pages 41-60

تقييم جودة الخدمات الصحية في المؤسسات العمومية الإستشفائية بالجزائر من وجهة نظر الزبون )المرضى ( دراسة حالة المؤسسة العمومية الإستشفائية بن عمر الجيلاني بالوادي

الكاتب : لكموتة إبراهيم . مايده محمد فيصل .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراســـة إلى التعـــرف علـــى واقع الخدمات الصحية في المؤسسات العمومية الإستشفائية ومحاولة تقييم جودتها من طرف المرضى حيث تعد الجودة مطلب أساسي يجب توافره عند تقديم الخدمات الصحية، لذلك تم قياس إختلاف المتغيرات الشخصية للمريض, والمتمثلة في (الجنس، العمر، المـستوى الدراسي، الحالة الوظيفية)،كما تم قياس مؤشرات الجودة )أبعاد جودة الخدمة (التي تمس الخدمات الصحية في المؤسسات العمومية الإستشفائية والمتمثلة في.)الإستجابة، الإعتمادية ، الأمان، التعاطف، الملموسية(. وتحقيقًـا لـذلك فقد تم بناء نموذج للدراسة, بين المتغيـرات المستقلة والمتغيرات التابعة، كما أبرزت الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية في متوسطات مدى تقيم الزبون للخدمات الصحية المقدمـة له وفقًـا لمتغيـرات الدراسة . Abstract: This study aims to identify the reality of health services in public hospital institutions and try to assess their quality on the part of patients, as quality is a basic requirement that must be met when providing health services, so the difference in the patient's personal variables (gender, age, academic level, condition) was measured. Functional), and quality indicators (service quality dimensions) affecting health services in public hospital institutions, represented in (responsiveness, reliability, safety, sympathy, and tangibility) were also measured. To achieve this, a model was built for the study, between the independent and dependent variables. The study also highlighted the existence of statistically significant differences in the averages of the customer’s evaluation of the health services provided to him according to the study’s variables.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الخدمات الصحية، الجودة، جودة الخدمات الصحية، أبعاد الجودة. ; Keywords: Health Services. the quality. Quality of health services. Dimensions of quality