Recherchers economiques manageriales
Volume 15, Numéro 2, Pages 265-278
2021-09-30

محفزات و معوقات الابتكار في المؤسسة الجزائرية الصغيرة و المتوسطة . دراسة حالة مؤسسة Cma-sampo سيدي بلعباس

الكاتب : دهيني سعاد . لعوج زواوي .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى دراسة أهم العراقيل التي تقف حاجزا أمام تبني وتفعيل الإبتكار في المؤسسة الصغيرة و المتوسطة الجزائرية ، و التعرف على بعض المحفزات التي تدفع بالعامل إلى الابداع و الابتكار في المؤسسة . و لقد اعتمدنا في ذلك على دراسة حالة في مؤسسة Cma –Sampo سيدي بلعباس ، فتم توزيع استبيان يتكون من 12 سؤال على عينة عشوائية تضم 30 عامل و من النتائج التي تم التوصل إليها :وجود محفزات تدفع بالابتكار والإبداع في المؤسسة ومن أهمها: حب العمال لعملهم بالمؤسسة، وعدم المعاقبة الدائمة على الأخطاء في العمل. بالمقابل هناك معيقات تحول دون تحقيق الابتكار في المؤسسة :كعدم وجود اتصال دائم بين الزملاء ،الذي يعيق انتقال المعلومات ،و عدم توفر الوسائل اللازمة للعمل وخاصة المستعملة في التخطيط في مصلحة البحث والتطوير. Abstract: This paper aims to study the obstacles to activating innovation in the algerins small and medium-sized enterprises ,and to identify the incentives that push the worker to innovate. In this regard,we relied on a case study at the Cma -Sampo foundation ,Sidi Bel Abbes .A questionnaire consisting of 12 questions was distributed to a random sample of 30 workers, and from the results that were reached: the presence of incentives that drive innovation and creativity in the organization, the most important of which are: the workers ’love for their work in the organization, And not permanently punished for mistakes in work. On the other hand, there are obstacles that prevent the achievement of innovation in the organization: such as the lack of constant contact between colleagues, and the lack of necessary means to work.

الكلمات المفتاحية

الإبتكار ; وظيفة البحث و التطوير ; المؤسسة الجزائرية الصغيرة و المتوسطة ; مؤسسة Cma -Sampo