مجلة الإبراهيمي للدراسات لنفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 1, Pages 34-52
2020-06-01

مدى ارتباط مقررات التربية الإسلامية بالوعي الديني لدى التلاميذ.

الكاتب : محمود بن علي .

الملخص

الشعور بالمحبة والأمان والإستقرار حقوق طبيعية للطفل لا بد أن يحصل عليها في أجواء مستقرة تتسم بالاتزان والتوسط بعيدا عن الإفراط أو التفريط، ولما كان الشباب هم أكثر الفئات العمرية انخراطا في العمليات الإرهابية لأسباب عديدة (ناصر، 1996، ص 166). فإن وقايتهم من التغرير بهم عن طريق التربية الإسلامية الصحيحة يمثل حصناً حصيناً لهم من الوقوع في الإنحراف العقدي، الذي يؤدي بدوره إلى الوقوع في الجرائم الإرهابية الناتجة عن هذا الفكر من قتل وتدمير، ليكونوا معول هدم لمجتمعهم بدلا أن يكونوا لبنة بناء ورقي. إن التربية الإسلامية تستمد أصولها ومسلماتها وغاياتها وأهدافها من ديننا الحنيف، وتصب في هذا الإطار أساليبها وعملياتها مستخدمة أدوات العصر وتقنياته في خدمة هذه الغايات، وصعوبات، وتحدياتتواجهها التربية الإسلامية داخل الوسط التربوي التي يمكنها تجاوز الصعوبات والإنتصار على التحديات بصلاحيتها.

الكلمات المفتاحية

التربية، مقررات التربية، الوعي الديني، المدرسة، المنهج.