مجلة الإبراهيمي للدراسات لنفسية والتربوية
Volume 1, Numéro 3, Pages 13-32
2019-09-01

فاعلية الإرشاد الإلكتروني في تقديم الخدمات الإرشادية التربوية والنفسية من وجهة نظر المرشدين وأولياء الأمور في محافظة سلفيت

الكاتب : محمد عويد سالم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تحقق فاعلية الإرشاد الإلكتروني في تقديم الخدمات الإرشادية التربوية والنفسية من وجهة نظر المرشدين وأولياء الأمور في محافظة سلفيت. وللتحقق من ذلك؛ تمّ اختيار عينة عشوائيّة من (37) مرشدا ومرشدة من مديرية سلفيت، و (109) ولي أمر للطلبة من مدينة سلفيت، وذلك باستخدام أداتين تمّ تصميمهما، وتكون مقياس المرشدين الأول من (35) فقرة موزعة على مجالات العمل الإرشادي:النمائي، والوقائي، والعلاجي، والمهارات الإرشادية: عكس المشاعر، وإعادة الصياغة، والمواجهة، والإنصات، وطرح الأسئلة، والتلخيص، والتشخيص، والإنهاء، والصمت، والتعاطف، والمقياس الثاني خاص لأولياء الأمور موزعة على (15) فقرة (أهمية الإرشاد الإلكتروني، أهمية المرشد الإلكتروني، وخدمات الإرشاد الإلكتروني). وقد أظهرت النتائج أنّ فاعلية الإرشاد الإلكتروني من وجهة نظر المرشدين بلغت (2.98) بدرجة متوسطة، أمّا من وجهة نظر أولياء الأمور، فقد بلغت (4.08) بدرجة كبيرة. وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالّة إحصائيا على الدرجة الكليّة لفاعلية الإرشاد الإلكتروني لكل من مرشدي محافظة سلفيت و أولياء الأمور؛ تبعا للمتغيرات الديمغرافية في الدراسة. وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: تنمية المعرفة المهنية للمرشدين والمرشدات حول المعرفة المهنية للإرشاد الإلكتروني، وتبني قسم الإرشاد في الوزارة بناء مواقع إرشادية الكترونية في فلسطين.

الكلمات المفتاحية

الإرشاد الإلكتروني، الخدمات الإرشادية، المرشد التربوي.