مجلة الإبراهيمي للدراسات لنفسية والتربوية
Volume 1, Numéro 1, Pages 136-153
2019-01-01

انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية (الأسباب-الحلول) من وجهة نظر الأساتذة والطلبة - دراسة ميدانية -

الكاتب : عيشة علة . نوري الود .

الملخص

هدفت البحثإلى تقصي مدى انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية من حيث الأسباب التي اختيرت عشوائيًا من (100) أستاذ وطالب بواقع (52) أستاذ و(48) طالب، و(50) ذكور و(50) اناث، وقد تم معالجة المقياس بالطرق الإحصائية باستخدام برنامج spss25، وأظهرت النتائج أنّ: - نسبة انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية من وجهة نظر عينة البحث متوسطة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.01)في درجة الاقتناع بأسباب أخذ الدروس الخصوصية من وجهة نظر عينة البحث تعزى للجنس لصالح الاناث. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.01)بينالأساتذةوالطلبةفيدرجةالاقتناعبأسبابأخذالدروسالخصوصيةمنوجهةنظرعينةالبحث لصالح الطلبة. - تتباين مقترحات علاج هذه الظاهرة للحد من انتشارها.

الكلمات المفتاحية

الدروس الخصوصية – الاساتذة – الطلبة.