مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 5, Numéro 3, Pages 325-339
2021-09-15

نحو تطبيق استراتيجيات التقويم الذاتي والأقران في المنهاج الدراسي المحسّن الجزائري

الكاتب : ضيات جهيدة . جديدي عبد الغني .

الملخص

اتجهت دراسات التقويم التربوي إلى البحث عن أساليب تقويم بديلة لتتواءم مع طرائق التدريس الحديثة في نظم التعلم، وتقلل من استخدام الاختبارات أو مكملة لها على أقل تقدير لا تنادي باستبعادها وإنما تهدف إلى استكمال النقص فيها عن طريق إمداد المعلمين بالمعلومات التي يفتقرون إليها في الحكم على أداء الطلاب خلال الفصل الدراسي وبطرق متنوعة تسمح باستكشاف استعدادات المتعلمين الفنية والأدبية والعلمية وغيرها مما لا تكشفه لنا اختبارات الورقة والقلم بشكلها التقليدي. تهدف هذه الدراسة إلى الإحاطة بالأدب النظري و مناقشة أساسيات مبادئ وكيفية استخدام التقويم الذاتي وتقويم الأقران في القسم الدراسي لتوظيفها كأدوات تدريب تنمي القدرة على التفكير النقدي وتحسين التنظيم الذاتي وتعزّز استقلالية المتعلم وذاتيته، فإشراك المتعلمين بنشاط في عملية التقييم أمر بالغ الأهمية لتعزيز دوافعهم وتحسين التحصيل الدراسي. Educational evaluation studies have tended to search for alternative evaluation methods that are compatible with modern teaching methods in learning systems, and reduce the use of tests or at least complement them. Students during the semester and in a variety of ways that allow exploring the artistic, literary, and scientific preparations of learners and other things that the paper and pen tests do not reveal to us in their traditional form. This study aims to encompass theoretical literature and discuss the basics of principles and how to use self-evaluation and peer evaluation in the academic department to be used as training tools that develop the ability to think critically, improve self-regulation, and enhance the learner's independence and autonomy. Involving learners actively in the evaluation process is crucial to enhance their motivation and improve academic achievement.

الكلمات المفتاحية

التقويم الذاتي؛ التقويم الأقران.