مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 5, Numéro 3, Pages 180-199
2021-09-15

دور الأنشطة العلمية والمعلوماتية في تنمية مهارات تفكير طفل الروضة الجزائرية في عصر تكنولوجيا المعلومات - الدراسة الميدانية بولايات: الجزائر، سطيف، مسيلة، برج بوعريريج

الكاتب : بن النية أحلام . يعلى فروق . بوحفص طارق .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تلقي طفل الروضة الجزائرية المفاهيم العلمية والمعلوماتية الكافية لتنمية مهارات تفكيره في عصر تكنولوجيا المعلومات، ومن أجل ذلك أجريت الدراسة الميدانية على (21) روضة أُختيرت بطريقة قصدية بكل من ولاية الجزائر العاصمة، برج بوعريريج، سطيف ومسيلة، مستخدمين المنهج الوصفي والمقابلة مع المربيات كأداة لجمع البيانات، وأكدت الدراسة على: * أن كل الروضات محل الدراسة تدرج ضمن برامجها التربية العلمية ولكن بعضها لا تخصص ركنا للعلوم من أجل ممارسة مختلف الأنشطة. * وأن رياض الأطفال محل الدراسة تستخدم إلى جانب الوسائل التقليدية الكومبيوتر كوسيلة تكنولوجيا من أجل الترفيه والتعليم وبدرجة أقل من أجل التعلم. * وأن طفل الروضة الجزائرية يمارس بعض الأنشطة العلمية والقليل جدا من الأنشطة المعلوماتية التي تنمي مهارات تفكيره في عصر تكنولوجيا المعلومات. This study seeks to identify the extent to which the Algerian kindergarten child receives the scientific and informational concepts sufficient to develop his thinking skills in the era of information technology. For this purpose a field study was conducted in (21) kindergartens intentionally chosen in each of the wilaya of Algiers, Bordj Bou Arreridj, Setif and M'sila, using the descriptive approach and the interview, of babysitters as a tool for data collection. out comes of the study maybe summarized as follows: * That all targeted kindergartens include scientific education in their programs, but some do not assign necessary space to science in order to practice various activities. * That in addition to traditional means of learning , the kindergartens in question use computers more as a means of entertainment and education than for learning. * And that the Algerian kindergarten child practices some scientific activities and very few information activities that would develop his thinking skills in this era of information technology.

الكلمات المفتاحية

الأنشطة العلمية؛ الأنشطة المعلوماتية؛ مهارات التفكير؛ طفل الروضة؛ تكنولوجيا المعلومات. ; scientific activities; information activities; thinking skills; kindergarten child; information technology.