مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 5, Numéro 3, Pages 128-141
2021-09-15

المناهج التعليمية ومتطلبات العصر الرقمي

الكاتب : بوديب صالح . حديد يوسف .

الملخص

ملخص : يشهد العالم المعاصر تغيرات عميقة وجذرية مست جميع مناحي حياة الإنسان بفعل التطور الرهيب الذي عرفته تكنولوجيا الاعلام والاتصال وتعميم استخدامها في مختلف الانشطة الاقتصادية ، الاجتماعية ، الخدمية وغيرها والتي أطلق عليها الخبراء بالثورة الرقمية وانعكاساتها المباشرة في تغير نمط حياة الانسان بشكل سريع ومستمر ، ونظرا للدور الذي تلعبه المدرسة في تهيئة وتربية الأفراد وفق فلسفة وثقافة المجتمع الذي يعيشون فيه بالاستناد لمختلف المناهج المدرسية التي تترجم هذه الفلسفة وتعكس نمط الحياة السائدة في هذا المجتمع بما يحقق الانسجام بين متطلبات الحياة الاجتماعية وأهداف المدرسة ، لهذا جاءت هذه الورقة البحثية لتحديد أهم المتطلبات التي يجب على المناهج التعليمية أن تراعيها حتى تمكن الأجيال المعاصرة من التعايش المنسجم والتكيف بمرونة مع متطلبات الحياة الرقمية بجميع مجالاتها . Summary : The contemporary world is witnessing profound and radical changes that have affected all aspects of human life due to terrible development of information and communication technology and its dissemination in various economic ; social; service and other activities ; which experts have called the digital revolution and its direct Implication in changing the human lifestyle rapidly and continuously ; and due the role played by school in preparing and educating individuals according to the philosophy and reflect the prevailing lifestyle in this society including this research important requirements that the curriculum must take into account in order to enable contemporary generations to flexibly to the requirements of digital life in all its fields. Keywords : Curriculum ; requirements; Age of Digitization .

الكلمات المفتاحية

المناهج التعليمية ; المتطلبات ; العصر الرقمي ; Curriculum ; requirements ; Age of Digitization