دراسات اقتصادية
Volume 15, Numéro 3, Pages 388-400
2021-10-17

إسهامات الحوكمة الإلكترونية في ترشيد الإنفاق العام – دراسة حالة وزارة المالية الجزائرية –

الكاتب : نزالي سامية . لعشب سهام . مزغيش جمال .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تبيان دور الحوكمة الالكترونية في ترشيد الإنفاق العام للدول من خلال الآليات التي تعتمد عليها بغية وضع سياسة مالية تضمن من خلالها جودة عالية في تقديم خدماتها من جهة و توظيف أفضل لمواردها المخصصة لهذا وتحسين أدائها من جهة أخرى، والأهم من هذا التحكم في الإنفاق العام الذي يعتبر أهم ركائز السياسة المالية. وقد تم استعمال المنهج الوصفي لتوضيح المفاهيم الأساسية للحوكمة الالكترونية وترشيد النفقات العامة وعرض التجربة الجزائرية في هذا المجال. وقد تم التوصل من خلال الدراسة الميدانية إلى أن ظاهرة تزايد الإنفاق العام لا يمكن التحكم فيها إلا من خلال ترشيد النفقات و الذي تعتبر الحوكمة الالكترونية أهم دعائمها لتحقيق الأداء المطلوب. This study aims to demonstrate the role of e-governance in public expenditure rationalization of countries through the mechanisms that it relies on them in order to develop a financial policy through that guarantees a high quality in providing its services on one hand and better use of its allocated resources to this and improving its performance in the other hand and most importantly, controlling public which is considered the most important pillars of fiscal policy. The descriptive approach was used to clarify the basic concepts of e-governance, public expenditure rationalization, and present the Algerian experience in this Area. It has been concluded through the field study that the phenomenon of increasing public expenditure can only be controlled through rationalization of expenditures, for which e-governance is one of its pillars to achieve the required performance.

الكلمات المفتاحية

الحوكمة الالكترونية ; الإنفاق العام ; ترشيد الإنفاق العام ; الموازنة العامة

دور نظم محاسبة التكاليف في ترشيد الإنفاق العام وتحقيق أهداف الموازنة - دراسة ميدانية علي وزارة المالية والاقتصاد والقوي العاملة ولاية النيل الأبيض

استاذ مساعد بقسم المحاسبة والتمويل عمر النور كريم الدين عمر .  استاذ مساعد بقسم المحاسبة والتمويل زين العابدين إبراهيم يوسف علي .  مدير مكتب ديوان الضرائب محلية الدويم-ولاية النيل ا حامد علي أبكر محمد . 
ص 01-19.