دراسات اقتصادية
Volume 15, Numéro 3, Pages 156-172
2021-10-17

تقييم الأداء المصرفي في البنوك الإسلامية باستخدام مؤشر كفاءة التسويق المصرفي الإسلامي دراسة حالة مصرف السلام الجزائر خلال الفترة 2012- 2019

الكاتب : دريد حنان . غريب الطاوس . معمري علي .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الأداء المصرفي للبنوك الإسلامية باستخدام مؤشر كفاءة التسويق المصرفي الإسلامي في مصرف السلام الجزائر. وتوصلت الدراسة إلى أن مؤشر كفاءة التسويق المصرفي يعكس الأداء الجيد لإدارة التسويق في مصرف السلام الجزائر، وقدرته على جذب العملاء الجدد وإرضائهم، إلا أنه يبقى غير كاف في ظل دخول البنوك العمومية كمنافس في مجال الصيرفة الإسلامية. لذا نوصي مصرف السلام التركيز أكثر على الترويج للخدمات المصرفية المقدمة. Abstract : This study aims to evaluate the banking performance of Islamic banks using the index of Islamic banking marketing efficiency in Al Salam Bank AlgeriaThe study concluded that the efficiency of banking marketing index reflects the good performance of the marketing department in Al Salam Bank Algeria, and its ability to attract and satisfy new customers, but it remains insufficient in light of the entry of public banks as a competitor in the field of Islamic banking. Therefore, we recommend Al Salam Bank to focus more on promoting the banking services provided.

الكلمات المفتاحية

بنوك إسلامية ; تقييم الأداء ; كفاءة الأداء المصرفي