فصل الخطاب
Volume 10, Numéro 3, Pages 291-308
2021-09-30

مميِّزات العلاقات التَّفاعليَّة بين مكوِّنات الفعـل الدِّيداكتيكي

الكاتب : رابح امحمد . بوهاادي عابد .

الملخص

تتميَّز العلاقات التَّفاعليَّة بين مكوِّنات الفعل الدِّيداكتيكي بخصائص تنفرد بها العمليَّة التَّعليميَّة التَّعلميَّة في ممارستها الميدانيَّة بين أقطابها الثَّلاثة التي يتألَّف منها الثَّالوث التّعليمي، وما تتبادله فيما بينها من تجاذبات تفاعليَّة بشكل كلِّي أو ثنائي في انسجام طبيعي مألوف، حيث يتميَّز المعلِّم في هذا المجال باعتباره متصرفاً في المعرفة التي يكون قد استمدَّها من مصادرها العلميَّة التَّجريديَّة وعمل على تكييفها مع مستوى المتعلِّمين المستهدفين، استناداً إلى منهاج المعرفة الواجب تدريسها في مستوى معيَّن. ومن هذا المنطلق، يتوجَّب على المعلِّم أنْ يكون على درايةٍ واضحةٍ بأنواع المعرفة المفترضة في هذا المجال حتى يتمكَّن من أداء رسالته بشكلٍ كاملٍ وصحيحٍ، انطلاقاً من المعرفة العلميَّة المجرَّدة إلى المعرفة المكتسبة وكل ما من شأنه أنْ يؤهِّله إلى إدارة العمليَّة التَّربويَّة باقتدارٍ وإيجابيَّةٍ تامَّة. نسعى من خلال هذه المحاولة إلى الكشف عن طبيعة العلاقات القائمة بين عناصر الفعل التَّعليمي، محاولاً في الوقت ذاته تفسير التَّفاعلات الثُّنائية المتبادلة والشّاملة بين هذه الأطراف، ومدى اسهامها في انجاح العمليَّة التَّعليميَّة التَّعلُّميَّة وتفعيلها.

الكلمات المفتاحية

المثلَّث الدِّيداكتيكي ; المعرفة العلميَّة المجرَّدة ; التَّمثُّلات ; المؤشِّرات الشَّخصيَّة