مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 9, Numéro 1, Pages 53-62
2021-08-20

مسألة المعنى من منظور اللسانيات المعرفية ، مقاربة مفهومية

الكاتب : بخوش كمال .

الملخص

الملخص: يمثّل الذهن المسألة الأهم في البحوث اللسانية ذات التوجّه المعرفيّ، والتي تركّز النقاش على مسألة الّلغة بما هي اشتغال ذهني، أين يتداخل في الموضوع ما هو لغوي مع ما هو غير لغوي. ومن أهم المباحث الشائكة في هذا التوجه، نجد قضيَّة المعنى، والذي مزال الموضوع الرئيس في النقاش سواء من حيث إنتاجه، أو من حيث تفكيكه وتلقيه، و هو ما سنحاول مقاربته انطلاقا من مجموعة من المصطلحات والمفاهيم الإجرائية في حقل اللسانيات المعرفية ،كمفهوم المعنى معرفيا، وعلاقة اللغة بالقدرة المعرفية العامة للإنسان، وكذا علاقة اللَّغة بالبنية التصورية للفرد، ومسألة الاستعارة بما هي تجلّ للقدرات الذهنية على بناء تصورات جديدة، و مفهوم الخطاب كبناء تصوري ... إلخ. كلمات مفاتيح : لسانيات معرفيَّة ، لغة ، ذهن ،معنى . استعارة *** *** *** Abstract: Cognitive linguistics is interested in the study of language as a cognitive concept and thus, it focuses on how things happen inside the mind where the linguistic and non linguistic ones overlap. In this paper, we aim at approaching the concept of meaning in terms of its production, deconstruction and reception. We started from some important terms and procedures in the field of cognitive linguistics; such as, the cognitive concept of meaning, the relation between meaning and human general cognitive ability, its relation with the person’s cognitive structure, the issue of metaphor as a manifestation to the mental cognitive ability to build new concepts and the concept of discourse as cognitive structure. Key words: cognitive linguistics; language; mind; meaning; metaphor.

الكلمات المفتاحية

لسانيات معرفية - لغة -ذهن- معنى - استعارة