مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 9, Numéro 1, Pages 11-22
2021-08-20

النص والسياق ومشكلة القراءة

الكاتب : العضيبي عبد الله بن محمد .

الملخص

ملخص البحث تتناول هذه الدراسة إحدى مشكلات قراءة الشعر المعاصر، التي تتمثّل في إغفال بعض الدارسين لعنصر السياق الذي كان النص الشعري استجابة له، وذلك عند مقاربتهم لبعض النصوص الشعرية، وهذا ما يجعل قراءتهم بعيدة عن واقع ذلك النص. وقد حاولت الكشف عن ذلك عبر قراءة دراسة عنوانها ( شعرية الخطاب عند غازي القصيبي )، إذ تبيّن أن هذه القراءة وقعت في أخطاء واضحة في تفسيرها لعدد من النصوص الشعرية التي وقفت عليها. وهذا يرجع إلى أن القراءة لم تجهد نفسها بمحاولة الوقوف على مناسبة تلك النصوص التي تدرسها، وإنما كانت تنطلق في تفسيرها لها من اجتهادات شخصية، على الرغم من أن النصوص تمنحها إشارات تقودها إلى تفسير مقنع، وذلك إما عبر عتباتها، أو في أبياتها. Abstract This s Text, Context and Reading Problems study deals with one of the problems of reading contemporary poetry, involving some researchers ignoring the context to which the poetic text was a response. This is done when some poetic texts are juxtaposed and results in readings that are far from the reality of the text. This analysis aims to reveal this issue by examining a study titled “Poetic Discourse at Ghazi Al-Qsaibi Works” This study found that the abovementioned work committed clear errors in its explanations of a number of poetic texts. This indicates that the reading did not refer to the authentic occasions of the texts but ratherutil ised personal interpretations, though these poetic texts give signs that lead to convincing explanation through its stages or poetry verses.

الكلمات المفتاحية

النص ; السياق ; مشكلة ; القراءة

النص الأدبي ومشكلة القراءة

فتيحة بولعرابي .  جمال حضري . 
ص 38-55.


النص والسياق الحضاري

عبد الحميد بوكعباش . 
ص 14-25.