مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة
Volume 4, Numéro 2, Pages 43-62
2021-09-16

أثر تقلبات أسعار النفط العالمية في ظل جائحة كوفيد-19 على التنمية الاقتصادية في الجزائر دراسة تحليلية خلال الفترة (2010-2020)

الكاتب : أحميمة خالد . مايدة محمد فيصل .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدارسة إلى تسليط الضوء على أثر تقلبات النفط العالمية على التنمية الاقتصادية في الجزائر خلال الفترة (2010-2020) في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)، حيث نسعى في هذا الإطار إلى تحديد المفاهيم الأساسية حول تقلبات أسعار النفط في الأسواق العالمية وأهم العوامل المؤثر فيها، و تعريف بمفهوم جائحة كورونا (كوفيد-19) وتطور الوضعية الوبائية للفيروس في الجزائر، وأهم الإجراءات المتبعة للحد من تفشي الفيروس داخل الجزائر وخارجها. وبناء على ما سبق توصلنا في هذه ادارسة إلى أن هناك انخفاضاً كبيراً في أسعار النفط بداية عام 2020 بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19) أدى إلى انخفاض الطلب العالمي على النفط نتيجة الإجراءات الاحترازية المشددة للحد من تفشي فيروس، ومن النتائج المتوصل إليها أيضا انكماش معدل النمو الناتج المحلي الإجمالي وانخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، بالإضافة إلى تراجع كبير في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الجزائر. Abstract: This study aims to shed light on the impact of global oil fluctuations on economic development in Algeria during the period (2010-2020) in light of the Corona pandemic (Covid-19). Factors affecting it, a definition of the concept of the Corona pandemic (Covid-19) and the evolution of the epidemiological situation of the virus in Algeria, and the most important measures taken to limit the spread of the virus inside and outside Algeria. Based on the foregoing, we concluded in this study that a significant drop in oil prices at the beginning of 2020 due to the Corona pandemic (Covid-19) led to a decrease in global demand for oil as a result of strict precautionary measures to limit the spread of a virus. The GDP growth rate and the decline in foreign direct investment flows, in addition to a significant decline in the per capita GDP in Algeria during the study period.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الافتتاحية: أسعار النفط العالمية، جائحة كورونا (كوفيد-19)، التنمية الاقتصادية، الجزائر. ; Keywords: World oil prices, Corona pandemic (Covid-19), economic development, Algeria.