دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 6, Numéro 3, Pages 183-199
2021-10-15

التعليم عن بعد بالجزائر " دراسة إستطلاعية على عينة من طلبة الجامعة "،

الكاتب : بن سولة نورالدين . مختار خديجة .

الملخص

يعتبر التعليم عن بعد نتيجة حتمية للتغيرات التي فرضتها تكنولوجيا الإعلام والإتصال على مختلف الأنشطة البشرية بما فيها قطاع التعليم ، وهناك عدة أسباب وعوامل أظهرت الحاجة لهذا النمط من التعليم كتعقد الإلتزامات الإجتماعية ، والحاجة للتعليم المستمر في بيئة رقمية ومعرفية ، غير أن تطبيق هذا النمط من التعليم بالجامعة الجزائرية خاصة في الظروف التي فرضتها جائحة كورونا تزامن مع مجموعة من النقائص والعراقيل التي حالت دون الإستفادة الكاملة لمزايا التعليم عن بعد ، وهو ما يستوجب تشخيص الوضع من خلال دراسات علمية لتجاوز هذه العقبات . من خلال هذه الورقة العلمية التي تنقسم لشقين الأول نظري والثاني ميداني يتمثل في دراسة إستطلاعية لعينة من الطلبة ، نسعى للكشف عن أهم النقاط الخاصة بتطبيق التعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية بغرض تقويم الوضع وتصحيحه . Distance Education Is An Inevitable Consequence Of The Changes Imposed By Information And Communication Technology On The Algerian University .There Are Several Reason And Factors That Have Demonstrated The Need For Such Education , Such As The Complexity Of Social Obligations And The Need For Continuing Education In A Digital And Cognitive Environement .However , The Application Of This Type Of Education At Algerian University ,Especially In The Circumstances Imposed By Corona , Has Coincided With A Series Of Deficiencies And Obstaceles Through This Paper , Wich Is Divides Into Two Theoretical Sections , The First , And The Second , A Field Study Of A Sample Of Students , We Are Seeking To Identify The Main Points Concerning The Application Of Distance Education At Algerian University With A View To Correcting And Correcting The Situation .

الكلمات المفتاحية

traditional education ; digital education ; distance education ; multimedia ;student ; education content ; educational platforms التعليم التقليدي ،التعليم الرقمي ،التعليم عن بعد ،الوسائط المتعددة ،المحتوى التعليمي ، الطالب ، المنصات التعليمية