دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 6, Numéro 3, Pages 55-71
2021-10-15

نجاح تجربة التعليم الالكتروني في الجزائر: التحديات والدروس المستفادة في ظل الأزمة الصحية

الكاتب : منصوري هواري .

الملخص

تسعى الدراسة لتقييم جودة التعليم عن بعد الوارد في المرجع الوطني لضمان الجودة في الجزائر وهذا وفق دراسة سنة 2020 من خلال دراسة تطبيقية بجامعة أدرار في ظل الحالة الاستثنائية التي فرضها فيروس كوفيد 19 للتعرف على أثر تطبيق متطلبات المرجع الوطني لضمان الجودة وفقا لإمكانيات المؤسسة الجامعية بهدف تحسين خدماتها والتزامها بمسؤولياتها البحثية والبيداغوجية تجاه الطلبة والأساتذة، بالتعرف على أهم اللجان النشطة في مجال ضمان جودة التعليم العالي بالجزائر واعتمادا على معايير ضمان الجودة مع العلم أن عملية التقييم انطلقت أول مرة سنة 2017، توصلت الدراسة إلى أن تقييم معيار التعليم عن بعد كان أقل من المتوسط حيث بلغ 1.33 من 4، ووجود قابلية لدى أعضاء هيئة التدريس بالعمل على تنويع أنماط التعليم لإرساء مبادئ ثقافة الجودة ومسايرة التطور الحاصل في استخدام وسائل الاتصال في التعليم العالي، وضرورة تفعيل عمل الهيئات واللجان التي نص عليها المرجع الوطني لضمان الجودة والتي من شأنها أن تحافظ على السير الحسن للدراسة في ظل انتشار فيروس كوفيد 19.

الكلمات المفتاحية

كوفيد 19 ; جودة تعليم ; ضمان جودة ; تعليم عن بعد ; مرجع وطني