دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 6, Numéro 3, Pages 14-23
2021-10-15

واقع الاستفادة من استخدام نظام المودل في التعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة قسم العلوم الاجتماعية جامعة قسنطينة2.

الكاتب : قاسي ، ساكر سليمة، اميرة .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الورقة البحثية التقويمية إلى الإضاءة على واقع الاستفادة من استخدام نظام المودل في التعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة قسم العلوم الاجتماعية جامعة قسنطينة2، كتجربة حديثة انتهجتها الجامعة الجزائرية على غرار جامعات دول العالم، والتي جاءت استجابة للأزمة الصحية العالمية التي فرضتها جائحة كورونا ، بمقاربة يتقاطع فيها الكم بالكيف،حيث تم استخدام المنهج الوصفي، والتحليل الذي يسمح بتقديم تفسيرات وشبكة قراءة منطقية وجادة، ، حاولنا من خلالها الإجابة على التساؤل الرئيس التالي الذي نعتبره مفتاحا لمداخلتنا هذه : ما درجة استفادة طلبة الجامعة من استخدام نظام الموودل في التعليم عن بعد ؟ وماهي أهم الصعوبات التي تواجههم في ذلك؟ الكلمات المفتاحية : استخدام، التعليم ، عن بعد، مودل ، طلبة، الجامعة ، الجزائرية Abstract : This evaluation paper seeks to highlight the reality of benefiting from the use of the Model system in distance education from the point of view of the students of the Department of Social Sciences, Constantine University 2, as a recent experiment pursued by the Algerian University, similar to the universities of the world, which came in response to the global health crisis imposed by the Corona pandemic, with an approach In it, quantity and quality intersect, where the descriptive method was used, and the analysis allowed to provide interpretations and a logical and serious reading network, through which we tried to answer the following main question, which we consider as a key to our intervention: What is the degree to which university students benefit from using the Moodle system in distance education? What are the main difficulties you face in that? difficulties you face in that? Keywords : Moodle system ; Distance Education; Students; University; Algerian .

الكلمات المفتاحية

استخدام، التعليم ، عن بعد، مودل ، طلبة، الجامعة ، الجزائرية