دراسات
Volume 1, Numéro 2, Pages 63-81
2012-12-01
الكاتب : محاوي كريمة .
عُ رف سيد قطب بنظرية التصوير الفني في القرآن، وكان لها صداها في الدراسات القرآنية من بعده. إن قراءته المتميزة للقرآن نابعة من نظرته التصويرية التي جعلته يكتشف خبايا جمالية في النص القرآني. والتصوير عنده هو القاعدة الأساسية في التعبير القرآني؛ ذلك أن القرآن الكريم، في نظره، يعبر بالصورة عن كثير من مواضيعه على اختلافها. ويمكن تمييز نوعين من الصو رَ القرآنية من خلال قراءة سيد قطب الجمالية للقرآن، إحداها اصطلحنا على تسميتها الصورة الحقيقية، وهي التي تعتمد في عرضها أساليب علم المعاني من تقديم وتأخير وحذف وذكر.. ، أما الثانية فهي ما أسميناها الصورة المجازية وهي التي تعتمد أساليب علم البيان من استعارة وكناية وتشبيه..
نظرية التصوير الفني في القرآن، سيد قطب
محاوي كريمة
.
كرومــي لحســن
.
حبــار مختــار
.
ص 285-299.
قمومية سعاد
.
حاج شريف هاجر
.
ص 10-16.
د. عمران عزت بخيت
.
أ. محمد صبحي عودة
.
ص 171-212.