مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 3, Pages 210-228
2021-10-10

واقع العدالة الاجتماعية المدرسية وتربية المواطنة في النظام التربوي. - دراسـة ميدانية لتمثلات بعض معلمي المدارس الابتدائية (أم البواقي )-

الكاتب : .بليردوح .كوكب الزمان .

الملخص

ملخص: طرأ على المجتمع الجزائري في العقدين الماضيين تغيرات هائلة أثرت على النظم الاجتماعية المختلفة والقطاعات المحلية المتعددة، و الأنساق القيمة المتأصلة، وكانت المدرسة أعظم القطاعات وأول النظم التي نالتها هذه التغيرات؛ لذا كان الهدف من هذه الدراسة البحث عن واقع العدالة الاجتماعية المدرسية و تربية المواطنة في النظام التربوي الجديد، هذا طبعا من خلال تمثلات معلمي المدرسة الابتدائية. ولتحقيق ذلك استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، على عينة مقصودة موجهة مكونة من 30 معلم، طبقت عليهم تقنية الاستحضار التسلسلي. وتوصلت هذه الدراسة إلى نتائج تؤكد صحة فرضيات البحث. الكلمات المفتاح: العدالة الاجتماعية؛ تربية المواطنة؛ النظام التربوي. Abstract: In the past two decades, Algerian society has intervened great changes that affected the various social systems, the multiple local sectors, and the inherent value systems. The school was the greatest sectors and the first systems that affected by these changes. So the aim of this study was to search for the reality of school social justice and citizenship education in the new educational system, of course through the representations of primary school’s teachers. In order to achieve this aim, we used a descriptive, analytical method, on an oriented purposive sample composed 30 teachers. The evocation hierarchical technic was applied to them. This study reached to results that confirm the validity of the hypotheses. Keywords: social justice; citizenship education; educational system.

الكلمات المفتاحية

العدالة الاجتماعية ; تربية المواطنة ; لنظام التربوي. ; social justice ; citizenship education ; educational system