مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 3, Pages 152-164
2021-10-10
الكاتب : دولة خديجة .
يعتبر اللّعب ضرورة بيولوجية مهمة تتم به عملية النّمو، والتّطور يكتسب به الطفل مهاراته الحركية، ويتقوى جسمه، ويقوم بعمليات معرفية من استطلاع، واكتشاف، واستدعاء للصور الذهنية، والرموز، والمفاهيم. فهو وسيلة للتعبير عن الذات، والكشف عن قدراتها، ومواهبها، وهو رمز الصّحة العقلية، والنّفسية، والجسدية للطفل الذي يمارسه. حيث أنّ التّمتع بالصّحة النّفسية في سن الرّشد، يتوقف إلى حد بعيد على الطفولة. الّتي يجب تجاوز مختلف مراحلها بنجاح. لذا هدف بحثنا لإبراز دور اللّعب في تحقيق الصّحة النّفسية للطفل. تطرقًا لماهية الصّحة النّفسية، وفوائد اللعب، ووظائفه، ثم التّناول لدور اللّعب في صحة الطفل النّفسية. ومن أهم ما اقترحناه توعية أفراد المجتمع بأهمية اللّعب، والتأكيد على دوره في النمو السليم للطفل، وتشجيع الهيئات العلمية لإجراء البحوث والدراسات في مجال اللعب، وتزويد المدارس بساحات، وقاعات مخصصة للّعب.
الصّحة النّفسية، الصّحة النّفسية للطفل
تزكرات رابح
.
بوخراز رضوان
.
ص 10-18.
فتحي دربال
.
ص 131-148.
مرباح أحمد تقي الدين
.
بلال نجمة
.
ص 312-340.