مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 3, Pages 112-125
2021-10-10

تفعيل المكتبة لتنمية عادة القراءة لدى أطفال المدارس: مبادرة Read @ School بسنغافورة نموذجا

الكاتب : عبادة شهرزاد . الصيفي جميلة .

الملخص

ملخص: أدركت مختلف دول العالم أنّ القراءة مفتاح من مفاتيح تقدم الأمم والمجتمعات مبكرا، وعملت جاهدة على نشر ثقافة القراءة في المجتمعات المحلية والدولية بطرق مختلفة، تتوافق إلى حد ما مع الوسائل المتاحة في كل فترة من الفترات. ونظرا للتطورات التقنية القائمة على التفاعل والصورة اليوم، فقد تأثر فعل القراءة بذلك، وقد اتجه الخبراء نحو انتهاج استراتيجيات مدروسة في المؤسسات التثقيفية والتعليمية، تقوم أساسا على احتياجات وسلوكيات الأطفال المتنوعة لتفعيل القراءة للتعلم والتثقف بالمتعة. ولهذا حاولت العديد من الدول أن تحث أبناءها على القراءة النافعة، بطريقة ممتعة تختلف عن الأساليب القديمة الراكدة، من خلال تأسيس بعض المبادرات الوطنية التي تهدف إلى نشر فعل القراءة وتشجع الأطفال على ممارستها برغبة، ومن بينها نجد مبادرة READ @ School التي أشرف عليها مجلس المكتبة الوطنية (NLB) بسنغافورة.، ويهدف هذا المقال إلى الكشف عن هذه المبادرة، من خلال تعريفها، تحديد أهدافها، ثم إبراز الاستراتيجيات المعتمدة لتطبيقها في المدارس الابتدائية والثانوية. Abstract: Various countries recognized that reading is a key to the early progress of communities, and worked hard to spread the culture of reading in different ways with the means available at each period. Now the act of reading is influenced by technological developments based on interaction and image, and experts have moved towards deliberate strategies in educational institutions, based on the needs and behaviours of children to activate pleasure reading for learning. That is why in many countries, they incite their children to read with pleasure. READ @ School, is an initiative which was supervised by the National Library Board (NLB) of Singapore. This article aims to presenting this initiative, defining its objectives, and then to highlight the strategies adopted for its application in primary and secondary schools.

الكلمات المفتاحية

عادة القراءة ; أطفال المدارس ; المكتبة ; READ @ School ; سنغافورة