مجلة الإناسة و علوم المجتمع
Volume 1, Numéro 2, Pages 166-199
2017-12-30
الكاتب : سامية بن عمر . سمراء دحماني .
تعتبر التربية على المواطنة عملية من عمليات التنشئة الاجتماعية والتربية على هذه القيم ليست عملية حشومعلومات،بل هي عملية تهدف إلى تأسيس هذه القيم،والتي هي ذات صلة بواقعهم اليومي يستدخلونها في مرحلة لاحقة من أعمارهم على المستوى المعرفي والوجداني والسلوكي وهي احد المهام الموكلة للنظام التربوي حيث تؤدي المدرسة في المجتمع الحديث دوراً هاماً في تعليم الاتجاهات والمفاهيم والمعتقدات المتعلقة بالنظام السياسي،بحيث تعطي المدرسة التلميذ المحتوى والمعلومات والمفاهيم التي من شأنها توسيع وصقل مشاعره المبكرة المتعلقة بالارتباط بالوطن،كما تضع تأكيداً أعظم على الامتثال للقانون والسلطة ولوائح المدرسة. وإن إحدى الطرق التي تعمل فيها المدرسة كمنظمة للتنشئة الاجتماعية لنقل العديد من القيم والاتجاهات السياسية للتلاميذ هي الممارسة الفعلية (المنهج الخفي) من خلال ممارستهم للحياة المدرسية،مثل تحية العلم،وترديد النشيد الوطني وتمجيد البطولات،والاحتفال بالأعياد الوطنية.كما يتعلم التلاميذ احترام السلطة وطاعة القانون وإتباع النظام وهذا ما سندرسه في هذا المقال.
التربية، المواطنة، المجتمع، المدرسة
علاوي اسية
.
الشايب خولة
.
ص 356-373.
فعرس عبد العزيز
.
اخدمش فؤاد
.
ص 187-219.
بوعيشة لخضر
.
ص 221-234.