مجلة الإناسة و علوم المجتمع
Volume 2, Numéro 2, Pages 110-139
2018-12-30
الكاتب : شوقي قاسمي . عبدالرزاق عريف .
تستهدف تفاصيل هذه المقالة تسليط الضوء على واقع تدريس مقاييس العلوم الاجتماعية في حقول الهندسة المعمارية والعمرانية من خلال حالة التجربة الجزائرية، وتبيان ما يعتريها من نقائص جعلت هذا التكوين يعجز عن بلوغ المقاصد الكبرى المتوخاة من وراء إدماج هذا النوع من المقاييس ضمن مصفوفة الوحدات التي تشكل الإطار العام لهذه المنظومة التعليمية، معتمدين في ذلك على تحليل المضامين المعرفية للمقررات الدراسية للنظامين الكلاسيكي والجديد الذي شرع في تطبيقه مطلع الدخول الجامعي 2004/2005، مدعومة بمحصلة الخبرة الشخصية المكتسبة في هذا المجال والتي فاقت السبع (07) سنوات.
السوسيولوجيا الحضارية، الهندسة المعمارية، الأنساق ، المجتمعات ، الاغتراب
Toumi Oum El Kheir
.
ص 1332-1359.
أجمد عمار محمد
.
بن عبد الله نور الدين
.
ص 30-54.
زمولي أمينة
.
العابدي خضرة
.
ص 787-804.
لطرش حكيم
.
قوميد فتيحة
.
ص 7-20.
بادي بوقميجة نجيبة
.
ص 76-91.