مجلة الإناسة و علوم المجتمع
Volume 4, Numéro 1, Pages 101-123
2020-07-01

مظاهر الالتزام الوظيفي لدى المساعدين التربويين دراسة ميدانية في متوسطة رميلي عبيد- برج بوعريريج-

الكاتب : سعاد مشري . ناهد بلقمري .

الملخص

تظهر الدراسات الحديثة أن مقياس نجاح أي منظمة اليوم لا يقتصر على الإنتاج الكمي وما تنطوي عليه العمليات الإحصائية والرقمية لحساب كميات الإنتاج، بل بكفاءة المورد البشري فيها سواء بالتدريب والمهارات العلمية والفنية بالإضافة إلى ما تحمله من الطابع السوسيو ثقافي كأن يتميز الأفراد بالولاء للمنظمة، وبالتالي توحيد الأهداف وإحداث التكامل، ومن أجل هذا يتمركز التزام الأفراد للوظيفة كأهمية قصوى لتحقيق هذه الأهداف، باعتبار أن التزام الفرد لما تتطلبه الوظيفة من جهد ووقت وانضباط سيضمن الأداء الجيد الذي يعود على الفرد والمنظمة بتحقيق الأهداف المرجوة. ومن أجل هذا قمنا بإجراء دراسة ميدانية حول أهم مظاهر الإلتزام الوظيفي لدى المساعدين التربويين بمؤسسة رميلي عبيد –برج بوعريريج-، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها أن نسبة الانضباط الذاتي لدى المساعدين التربويين ضعيفة، خاصة فيما تعلق بامتثال هؤلاء للقواعد والتعليمات، وفي المقابل فإن النمط القيادي المتبع في المؤسسة يؤثر كثيرا في مستوى الإلتزام الوظيفي، كما بينت الدراسة أن وجود موظفي عقود ما قبل التشغيل له تأثير على درجة التزام الوظيفي لدى المساعدين التربويين .

الكلمات المفتاحية

الالتزام الوظيفي، الانضباط الوظيفي، المدرسة.