مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 15-26
2020-06-30

المعوقات النفسية لتجربة المرافقة البيداغوجية في الجامعة الجزائرية _ دراسة ميدانية على عينة من طلبة سنة أولى جامعة قاصدي مرباح ورقلة

الكاتب : أسماء جعني . حياة عيشاوي .

الملخص

تهدف الدراسة القائمة إلى معرفة أهم معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة السنة الاولى المتعلقة بالجانب النفسي ، محاولين الإجابة على التساؤل التالي: - ماهي معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة السنة الاولى في لجانب النفسي؟ وقد اتبعنا المنهج الوصفي الاستكشافي في دراستنا، حيث شملت العينة 100 طالب بجامعة قاصدي مرباح ورقلة ، واختيروا بطريقة عشوائية، وطبقت على هذه العينة أداة لجمع البيانات (الاستبيان) والمتكون من 09 بنود يضم ، وقد عولجت البيانات إحصائيا باستخدام المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري والذي يتناسب مع بيانات هذه الدراسة. و قد توصلنا إلى النتائج التالية: كشفت نتائج الدراسة على: على أن وجود معوقات في الجانب النفسي بدرجة متوسطة. The existing study aims to know the most important obstacles to first-year pedagogical accompaniment related to the psychological aspect, trying to answer the following question: What are the obstacles facing the first-year students in the psychological aspect? We followed the exploratory descriptive approach in our study, where the sample included 100 students at the University of Qasidi Marbah and Ouargla, and they were chosen randomly, and a data collection tool (questionnaire) was applied to this sample, which consisted of 09 items containing, and the data were statistically treated using the arithmetic mean and the standard deviation, which is proportional With the data of this study. And we reached the following results: The results of the study revealed: However, there are obstacles in the psychological aspect of moderate degree.

الكلمات المفتاحية

المعوقات النفسية -المرافقة البيداغوجية