Sciences of sport performance
Volume 1, Numéro 1, Pages 177-194
2019-06-01

إستخدام اللعب كوسيلة لمعالجة بعض أنواع صعوبات التعلم لدى الأطفال دون 9 سنوات لبعض إبتدائيات ولاية الشلف

الكاتب : لخضر بوعلي . بشير نمرود .

الملخص

على عكس من الإعاقات الأخرى كالتخلف العقلي والإعاقة البصرية أو الاضطراب النفسي، تظهر صعوبات الـتعلم التي قد ينتج عنها تدني مستمر في التحصيل الدراسي، ورغم إن هذه الصعوبات لا يكون سببها ناتجـا عـن إعاقـة واضحة وإنما هي إعاقة خفية لا تترك أثرا واضحا على الطفل بحيث يستطيع الآخرون تقديم المساعدة له في المراحل الأولية من الدراسة . إن صعوبات التعلم تؤدي إلى اختلال يؤثر على الفرد في تحليل ما يراه أو يسمعه ويضعف قدرته على الـربط بـين الايعازات العصبية، هذا القصور يظهر بعد فترة وبمظاهر مختلفة كالصعوبات الخاص مع اللغة أو صعوبات التـآزر الحركي أو التحكم بالذات أو القدرة على الانتباه أو اضطرابات التوافق الحركي الناتجة عن ضـعف فـي الحركـات الكبيرة والصغيرة أو النشاط الحركي الزائد، حيث عرفت حسب الجمعية الأمريكية للأطباء والنفسيين . ( Dsm-u:American Psychiatrion Association,1994) كدرجة تطويرية غير ملائمة من عدم الإصغاء والاندفاعية، ومن هنا تكمن إشكالية البحث بأن الكثير مـن المعلمـين والمربين لا يعتبرون أعراض صعوبات التعلم المتعلقة بأداء الجهاز العصبي والذي يؤدي إلى اضطرابات في التوافق الحركي الناتج عن ضعف في الحركات الكبيرة والصغيرة بسبب ضعف الترابط بين الإيعازات العصبية الموجهة مـن الدماغ كصعوبات التآزر الحسي الحركي وصعوبات التوازن الحركي العام، مما يتطلب وضـع مـنهج تعليمـي باستخدام اللعب الحركي كوسيلة لمعالجة هذا النوع من صعوبات التعلم لدى الأطفال بعمر تسع سنوات وتطوير قابلياتهم وقدراتهم من خلال تطوير التوافق الحركي عن طريق تطوير التوافق العصبي العضلي لديهم عبر اسـتخدام تمـارين تعليمية توافقية ضمن المنهج التعليمي المقترح، من أجل التقليل من ضرر هذه الصعوبات التعليمية . Abstract : Learning disabilities are neurologically-based processing problems. And it may results in a poor academic achievement ,In contrast to other disabilities such as mental disorder, vision impairment or psychological disorder, Although these disabilities are not always obvious to the onlooker, they are a hidden disabilities that does not have a clear impact on the child witch allow others can help him in the first year of study. children with learning disabilities see, hear, and understand things differently. This can lead to trouble with learning new information and skills, and putting them to use. The most common types of learning disabilities involve problems with reading, writing, math, reasoning, listening, and speaking ( Dsm-u:American Psychiatrion Association،1994 ) the aim of this study is to design an educational program using sensorimotor play to treat this kind of Learning disabilities in children aged nine years , and increase the neuromuscular coordination through the use of consensual learning exercises and minimize the damage of these educational disabilities.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم، صعوبات التآزر الحسي الحركي، صعوبات التوازن الحركي العام