المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 4, Numéro 3, Pages 515-538
2021-08-15

الإتصال الأزماتي وتفعيل إدارة الأزمات -قراءة في الإستراتيجيات والنماذج-

الكاتب : سلولة حمزة . براح أحمد .

الملخص

أضحى الإتصال الأزماتي حاليا وظيفة أساسية من وظائف إدارة الإتصال و العلاقات العامة داخل التنظيمات، إذ يعد القائمون بالإتصال و يكونون مهيئين لمعالجة حالات الأزمات التي يمر بها التنظيم، سواء على المستوى الداخلي (صراعات بين العمال، إفلاس، نقص العمالة...إلخ) أو على المستوى الخارجي (امتداد أثر الازمة إلى الزبائن، المؤسسات، المساهمين، المجتمع)، و ما يفسر هذا الكلام هو ذهاب التنظيمات و المؤسسات الرائدة و المحترفة في حال تعرضها لأزمات إلى تعيين شقين او فريقين لإدارتها، الفريق الأول فريق إداري أما الفريق الثاني فهو فريق اتصالي يعمل على إدارة الأزمة اتصاليا و إعلاميا من خلال فتح خطوط مباشرة مع جمهور التنظيم و تبني سياسة الإتصال المفتوح في الإتجاهين، و السهر على تفادي تشويه الرسائل الإتصالية، كما أن هذا الفريق تكون لديه مؤهلات خاصة كالمعرفة الجيدة بثقافة التنظيم، توجهاته، قيمه وفلسفته والإحاطة الدقيقة بجوانب الأزمة و حيثياتها الأطراف المتضررة منها، على أن يكون هذا الفريق عموما و المتحدث الرسمي باسمه على درجة عالية من المصداقية و الثقة و الوعي و القدرة على السيطرة و إدارة النقاش و الحوار، إذ ان التنظيم عندما يتعامل مع الأزمة اتصاليا إنما يقوم بإدارة سمعته و صورته من الإنهيار، فعنصر الثقة عنصر ضروري في تخطي الأزمة والخروج منها بأقل الأضرار بل وحتى الخروج منها بفوائد. ومع التسليم بالدور الكبير الذي يلعبه اتصال الأزمة في إدارتها فإن إدارة الأزمة ومعه اتصالاتها تبنى وفق أسس واستراتيجيات ونماذج علمية مدروسة، قد تفرضها طبيعة الأزمة أو الأطراف المتضررة منها. Crisis communication has now become an essential function of communication and public relations management within organizations, as the communicators are prepared and prepared to deal with crisis situations the organization is going through, whether at the internal level (conflicts between workers, bankruptcy, lack of employment ... etc.) or On the external level (the impact of the crisis extending to customers, institutions, shareholders, society), and what explains this talk is the leading and professional organizations and institutions in the event of crises going to appoint two or two teams to manage them, the first team is an administrative team and the second team is a team My contact works on crisis management Automated and informative by opening direct lines with the audience of the organization and adopting the policy of open communication in both directions, and ensuring that the communication messages are not distorted, and this team also has special qualifications such as good knowledge of the organization's culture, attitudes, values, philosophy and accurate knowledge of aspects of the crisis and its causes The parties affected by it, provided that this team in general and its spokesperson are of a high degree of credibility, confidence, awareness and ability to control and manage the debate and dialogue, as the organization when dealing with the crisis in communication, but it manages his reputation and image of the collapse, An element of trust is an element Is necessary to overcome the crisis and out of the least damage The crisis management and its communications are built according to the foundations, strategies and scientific models studied, while acknowledging the great role that the crisis communication plays in managing it.

الكلمات المفتاحية

الأزمة ; إدارة الأزمة ; اتصالات الأزمة ; استراتيجيات الإتصال ; نماذج اتصال الأزمة