اللّغة العربية
Volume 11, Numéro 1, Pages 479-486
2009-12-01

تعليم اللغة العربية رأي في واقع الحال ورؤية في أفق الآمال

الكاتب : نهاد الموسى .

الملخص

كأن خطة تعليم اللغة العربية في وضعها المدرسي الحاضر، ألا تكون هناك خطّة، وذلك أن تعليم اللغة العربية، بمناهجه، وكتبه المقررة، وممارسات المعلمين في غرفة الصف، ما يزال متروكا لمسار التراكم العفوي. فليس لمناهج اللغة العربية منطلقات متّسقة منظّمة، فهي مواد وملاحظات متراكمة لا ينتظمها نسق واضح منسجم، وهي لا تنكشف انكشافا ذاتيا يشفّ عن طبيعة متميزة خاصة، إنها أشبه شيء بخليط ائتلافيّ من موادّ تاريخية وجغرافية واجتماعية وعلمية...الخ يصح أن توصف بكل شيء إلا أن تكون مناهج للغة العربية بالمعنى اللغوي الذي يتميز تميزه الخاصّ.

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية؛ التعليم؛ الرأي؛ الرؤية

أفق الخطاب..... الخطاب أفق

بلعابد عبدالحق . 
ص 95-108.