اللّغة العربية
Volume 11, Numéro 1, Pages 479-486
2009-12-01
الكاتب : نهاد الموسى .
كأن خطة تعليم اللغة العربية في وضعها المدرسي الحاضر، ألا تكون هناك خطّة، وذلك أن تعليم اللغة العربية، بمناهجه، وكتبه المقررة، وممارسات المعلمين في غرفة الصف، ما يزال متروكا لمسار التراكم العفوي. فليس لمناهج اللغة العربية منطلقات متّسقة منظّمة، فهي مواد وملاحظات متراكمة لا ينتظمها نسق واضح منسجم، وهي لا تنكشف انكشافا ذاتيا يشفّ عن طبيعة متميزة خاصة، إنها أشبه شيء بخليط ائتلافيّ من موادّ تاريخية وجغرافية واجتماعية وعلمية...الخ يصح أن توصف بكل شيء إلا أن تكون مناهج للغة العربية بالمعنى اللغوي الذي يتميز تميزه الخاصّ.
اللغة العربية؛ التعليم؛ الرأي؛ الرؤية
العربي بوعمران بوعلام
.
عيوش نعيمة
.
ص 593-607.
كيفوش ربيع
.
ص 1189-1211.