اللّغة العربية
Volume 11, Numéro 1, Pages 455-478
2009-12-01

واقع‮ ‬تدريس‮ ‬اللغة‮ ‬العربية‮ ‬في‮ ‬مدارسنا‮ ‬وسبل‮ ‬تطويره

الكاتب : ‬عبد‮ ‬القادر ‬فضيل .

الملخص

إن هذه الكلمة ليست بحثا في اللسانيات ، أو في علم اللغة، إنما هي تناول لرؤية بيداغوجية تربوية تستهدف عرض الأفكار التي تشكل أهم الجوانب التي يطرحها علم تعليم اللغة في المراحل الدنيا. فالموضوع الذي نطرحه اليوم ونناقش قضاياه المختلفة هو واقع تدريس اللغة العربية في التعليم الأساسي وسبل تطويره، أي ما هي حقيقة ما يجري في مجال تعليم اللغة العربية وما هو الإجراء المنهجي الذي يجب أن يوجه جهودنا السياسية نحو تبني منهجية تعليمية جديدة وجادة تعزز الجوانب الإيجابية في تعليم اللغة ، تخطيطا وتنفيذا، وتعالج الاختلالات التي ما تزال لصيقة بهذا التعليم ،والتي نتجت عن الأوضاع الانتقالية التي فرضتها السياسة الوطنية الهادفة إلى إحياء مجد اللغة العربية واسترجاع مكانتها من جهة وتأهيلها لمسايرة الحياة المتطورة،‮ ‬من‮ ‬جهة‮ ‬ثانية‮ .‬

الكلمات المفتاحية

البيداغوجيا؛ اللغة العربية؛ المدرسة؛ الاصلاح