المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 4, Numéro 3, Pages 343-354
2021-08-15

العمل الفني من الإدانة إلى التنزيه

الكاتب : حيدوسي الوردي .

الملخص

تجمع الدراسات التيولوجية على الترابط الوثيق بين الخلق –بفتح الخاء- والخلق بضمها، أي بين الصورة الخارجية والسلوك، فيطلب المرء إذا نظر إلى صورته تحسين خلقه على شاكلة حسن خلقته، لكن قد يحدث أن تكون الصورة قبيحة بالمفهوم الاستطيقي،أي ليست جميلة، فهل يصح حينئذ الدعاء سالف الذكر؟ من هنا نشأت فلسفة الجمال للبحث في الصور الجمالية ومعاييرها، وتباينت المواقف منذ الحقبة اليونانية إلى الفلسفة الحديثة، وانتهى الأمر مع بومغارتن إلى محاولة تأسيس علم موضوعي للجمال، من أجل وضع أسس محايدة للعمل الفني وللحكم الجمالي. لقد تباينت مواقف الفلاسفة في مجال الفن والجمال كما هو حال تلك المواقف من سائر المشكلات الفلسفية الأخرى، وهذا يعد أمرا طبيعيا بل وإيجابيا، بالنظر إلى أن الفكر الفلسفي طبيعته خلافية، وقد بدأت رحلة الاختلاف هذه من إدانة العمل الفني إلى السعي لتحريره من كل القيود والاعتبارات المادية، وصولا إلى توظيفه كملاذ أخير لتحرير الإنسان من قيود عصره. Abstract: Theological studies agree on the close correlation between creation and good manners, that is, between the external image and behavior,so Askes when looking at his appearance the promotion of his manners according to his good creation, but it may happen that the image is ugly in the natural sense, that is, it is not beautiful, so is it correct then the aforementioned supplication? From this point, philosophical aesthetics arosed to search for aesthetic images and their standards and views varied from the Greek era to modern philosophy, and ended up with Baumgarten tryi,g to establish an objective science of beauty, in order to lay neutral foundations for artistic work and aesthetic judgment. The viewpoints of philosophers in the field of art and beauty have varied as is the case with all other philosophical problems, which is natural and even positive matter, given that philosophical thought is controversial in nature. This journey of difference began from condemning the work of art to seeking to liberate it from all restrictions and material considerations, to its use as a last resort to liberate man from the shackles of time

الكلمات المفتاحية

التنزيه، الاستطيقا، الإدانة، كانط، أفلاطون. ; : Aesthetics, Superiority, Ugliness, Kant, Platon