المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 4, Numéro 3, Pages 295-310
2021-08-15
الكاتب : قعقاع توفيق .
هدفت الدراسة للتعرف على تأثير استخدام أسلوب التدريس التبادلي على دافعية الإنجاز لدى تلاميذ الأقسام النهائية في الطور المتوسط وتمثل مجتمع الدراسة من المتعلمين (ذكور وإناث) للأقسام النهائية بواقع 95 تلميذ، وكان اختيار العينة عشوائيا من 30 تلميذ من المتوسطة كعينة تجريبية، واستخدم المنهج التجريبي وكذا استخدم الاستمارة الاستبيانية، وكانت المعالجة باستعمالSPSS.، وجاءت النتائج المتوصل إليها كالتالي :يؤثر التدريس بالأسلوب التبادلي على بعد دافع إنجاز النجاح، ويؤثر التدريس بالأسلوب التبادلي على بعد دافع تجنب الفشل، ومن بين التوصيات ضرورة التنويع في الأساليب التدريسية ضمن المنهاج. Abstract: The study aimed to identify the effect of using the reciprocal teaching method on achievement motivation among students of the final sections in the intermediate stage. The study population (male and female) for the final sections was represented by 95 students, and the sample was randomly selected from 30 students from the medium as an experimental sample, and the experimental method was used. The questionnaire was used, and the treatment was using SPSS. The results were as follows: Teaching in the reciprocal method affects the motivation for achieving success, and teaching in the reciprocal method affects the dimension of the drive to avoid failure, and among the recommendations is the need to diversify the teaching methods within the curriculum.
التدريس بالأسلوب التبادلي ; دافعية الانجاز ; تلاميذ الطور المتوسط
صياد حمزة
.
حداد سعاد
.
ص 14-25.
الكيلاني غازي
.
ص 174-182.
بن ساسي رضوان
.
ص 17-23.
سوانلدة إزري
.
مراد أيت لونيس
.
سمير هطال
.
ص 95-101.