Revue Organisation et Travail
Volume 10, Numéro 3, Pages 07-22
2021-10-09
الكاتب : عبيد الله فطيمة .
الملخص: هناك العديد من الدراسات التي تناولت تطور التجارة الالكترونية في الجزائر، لكن قليلة هي الدراسات التي حاولت البحث في سلوك المستهلك في هذا النوع من التجارة. يهدف هذا البحث إلى تحديد العوامل التي تؤثر في الرضا، و إذا ما كان هذا الأخير يؤثر في خلق ولاء المستهلك في التجارة الإلكترونية. لتحقيق أهداف البحث تم تصميم نموذج مفاهيمي بناءا على الدراسات السابقة. استخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث وجه للأفراد الذين كانت لهم تجربة شراء عبر الانترنيت، و قد بلغ عدد أفراد العينة 151. لاختبار فرضيات البحث تم الاعتماد على النمذجة بالمعادلات الهيكلية باستخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية pls-sem، وتمت معالجة البيانات ببرنامج Smartpls 3. أسفر تحليل البيانات على النتائج التالية: لا تؤثر جودة النظام، جودة المنتج و جودة المعلومات في الرضا. بينما يؤثر كل من: جودة الخدمة، القيمة المدركة و جودة التوصيل في الرضا. إضافة إلى ذلك يوجد تأثير قوي للرضا على الولاء.
الرضا ; الولاء ; التجارة الالكترونية
بونويرة موسى
.
مزيان حمزة
.
ص 677-694.
كواشي حنان
.
قدي عبد المجيد
.
ص 554-570.
شبوطي فتحية
.
ص -.
بليردوح حسيبة
.
بوطورة فضيلة
.
ص 440-455.
حمري نجود
.
حمري نوال
.
ص 01-24.